تحليل احصائي

التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

كيفية عمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

نظرًا للاستخدام الواسع لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS في مختلف المجالات، توضح هذه المقالة ما يجب على مستخدم SPSS القيام به حتى يعرف مستخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) طبيعة وأنواع البيانات الإحصائية، وبالتالي يمكنه إدخال البيانات في برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) وفقًا للقواعد والمبادئ الصحيحة.

التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss هو اختصار الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، حيث يتضمن هذا البرنامج الحزم الإحصائية والاجتماعية، كما يتكون SPSS من عدة حزم، ولا سيما البيانات الحسابية الشاملة، والتي بدورها تقوم بتحليل بيانات الإدخال من أنواع مختلفة لاستخدامها في البحث العلمي، بما في ذلك البيانات الرقمية.

يمكن لبرنامج التحليل الإحصائي (SPSS) قراءة جميع البيانات من عدة ملفات ثم تحليلها لتوليد النتائج والتقرير الإحصائي، كما يسمح برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للمستخدم بإدخال البيانات وتغييرها في شكل متغيرات، وخاصة البيانات الجديدة من خلال المعادلات، بالإضافة إلى ذلك يسمح برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للمستخدم بتخزين جميع أنواع البيانات في ملفات محددة وتسميتها بهذه الطريقة، لذلك عزيزى العميل اذا كنت ترغب في عمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss يمكنك الاستعانة بنا في شركة ابجريد للاستشارات التعليمية.

اهمية التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

لكل مجال اهمية كبيرة لمستخدميه والمهتمين به، كذلك ايضا في التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss، حيث يمتاز هذا البرنامج في قدرته على تحويل البيانات الأولية إلى نتائج سهلة الفهم، كما يستخدم المحلل الإحصائي العديد من الأساليب اللازمة لعرض البيانات وتحليلها بالطريقة المطلوبة، وذلك باستخدام كل من الأدوات والأساليب الإحصائية اللازمة للحصول على نتائج دقيقة ومفهومة، نظرًا لأهمية برنامج التحليل الإحصائي للدراسات البحثية التي تعتمد على الجانب الإحصائي للعثور على نتائجها، يمكن القول أنه بالإضافة إلى ترميز البيانات ومعالجتها، يعد برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) أحد أهم البرامج الإحصائية وأكثرها شعبية والتي تستخدم لتحليل البيانات الكمية من أجل الحصول على النتائج العلمية الصحيحة المطلوبة للإجابة على أسئلة وفرضيات الدراسة.

بدون شك، يسمح التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss للمستخدم بتغيير الأسماء التي أدخلها في ملف البيانات، كما ان أفضل ميزة لبرنامج التحليل الإحصائي (SPSS) هي أنه يسمح للمستخدم باستعادة البيانات والملفات والمشاهدات. يمكن لمستخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) القيام بذلك عن طريق التحكم في قائمة الأوامر والخيارات المتاحة في البرنامج.
تتضمن جميع المراحل المتعلقة بتحليل البيانات والعملية الإحصائية من قبل مستخدم SPSS أربع خطوات، تتكون هذه الخطوات من قيام المستخدم بترميز (وضع رموز) البيانات وإدخالها في البرنامج.
بعد ذلك، يجب على المستخدم تحديد التنسيق المناسب لاختبار البيانات وتحليلها. أخيرًا، يبدأون في تحديد البيانات التي يريدون تحليلها من أجل تنفيذ العملية الإحصائية.

يعد برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) أحد أهم برامج التحليل الإحصائي، خاصة أنه يتكون من سلسلة من الحزم الكاملة لتحليل البيانات، ومن الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يستخدم في الأبحاث التي تشمل الحسابات الإحصائية والرقمية والأرقام والبيانات.
حروف الكلمة (SPSS) هي اختصار للاسم الحقيقي، وهو الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، حيث يتمتع هذا البرنامج بقدرة ممتازة على قراءة جميع البيانات المتعلقة بالتحليل الإحصائي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدم إجراء التغييرات اللازمة وإضافة التغييرات التي يريد إضافتها. بالإضافة إلى ذلك، يتميز برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) بأنه يسهل على مستخدم البرنامج استعادة الملفات بحيث يشمل البرنامج جميع ملفات التحليل الإحصائي. فيما يتعلق بمحور البيانات لهذا البرنامج، فإنه يعتبر أحد الواجهات الأولى للحزم الإحصائية، ليس هناك شك في أنه تم إنشاؤه في شكل جدول بيانات إلكتروني يتم من خلاله إدخال البيانات الأولية لأول مرة.

مكونات برنامج SPSS للتحليل الاحصائي

يتكون هذا البرنامج من عدة عناصر، بما في ذلك ما يلي:

اولا قائمة الأوامر الرئيسية
هي شريط الأوامر لهذا البرنامج الذي يسمح لمستخدم البرنامج بتحديد الأمر المطلوب للمساعدة في التحليل الإحصائي عندما يقوم مستخدم البرنامج بالنقر فوق الرمز المطلوب في البرنامج، تتضمن قائمة الأوامر الرئيسية ما يلي:

ثانيا قائمة الأوامر في محرر البيانات
تتضمن هذه القائمة صفوفًا تمثل الحالات، كما يتم تعيين سطر محدد لكل حالة، كما يتضمن أيضًا أعمدة تمثل المتغيرات. يعرض المحرر بيانات الإدخال بطريقتين. الأول هو عرض البيانات الحقيقية والثاني هو إظهار البيانات المعدلة، لأنها تغطي التغييرات التي تم إجراؤها عليها، كما يسمح لهذه القائمة بإجراء عدد كبير من التغييرات على نفس الملف.

ثالثا قائمة أوامر المخرجات
هنا، يمكن لمستخدم البرنامج استخدام أدوات الإخراج لعرض البيانات، مثل التحكم في البيانات للتحليل الإحصائي وحفظ الملف وطباعته واستخدام الأدوات المساعدة لعرض البيانات.

رابعا بيئة تصور البيانات
تتكون من البيئة التي تسمح لمستخدم البرنامج بإضافة البيانات المتعلقة بكل منها، احصل على المتغيرات من التحليل الإحصائي، أي أن المستخدم يضع كل متغير مستقل في عمود معين على شاشة البيانات حتى يتمكن البرنامج من عرض المتغيرات والتنقل بينها.

خامسا شاشة متغيرة
في هذه الشاشة، يمكن للمستخدم رؤية البيانات المتغيرة أثناء استخدام برنامج التحليل الإحصائي، كما يمكن للمستخدم عرض البيانات الخاصة بكل متغير حتى يتمكن مستخدم البرنامج من معرفة أي تغييرات تم إجراؤها أثناء استخدام برنامج الإحصاء.

سادسا نتائج التحليل الإحصائي أو لائحة التقارير
يوفر البرنامج للمستخدم جميع نتائج التحليل الإحصائي ويسمح له بالتبديل بين شاشة البيانات وشاشة النتائج.
مراحل تحليل البيانات الإحصائية في برنامج SPSS

يتم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات بالكامل في برنامج SPSS، في الخطوات التالية:

أولاً الوصول إلى برنامج SPSS
يعتمد برنامج SPSS على مجال الموضوع المعني (بيئة العمل)، ويتم اعتماد نهج شامل لجميع الأعمال، هنا نتحدث عن تحليل البيانات الإحصائية لمشروع جديد، يتم ذلك في برنامج SPSS من خلال النقر على أيقونة برنامج SPSS حيث يوجد على الجهاز. بعد ذلك، انتقل إلى قائمة الملفات وحدد الأمر الجديد.

ثانياً تحديد المتغيرات من البيانات الإحصائية
تعتمد عملية التحليل الإحصائي للبيانات على وجود البيانات والمتغيرات. لذلك، المتغيرات هي الخطوة الثانية في عملية التحليل الإحصائي لبرنامج SPSS، حيث يبدأ باسم المتغير ويتضمن كتابة أسماء المعلومات المشاركة في عملية التحليل الإحصائي. بعد ذلك، يتم تحديد متغيرات برنامج SPSS الأخرى في الرموز الموجودة في الأعمدة.

ثالثًا تنزيل البيانات في برنامج SPSS
بمجرد تحديد المتغيرات وتسجيلها، يجب تنزيل البيانات فورًا من خلال قائمة DATA VIEW، عند النقر فوق هذه القائمة، يتم عرض جميع المتغيرات المسجلة ويتم تنزيل المعلومات حول كل متغير.

رابعا نتائج عملية التحليل الإحصائي في برنامج SPSS
عند الانتهاء من كتابة جميع المعلومات والمتغيرات في برنامج SPSS فإن الغرض من هذا الجهد هو الحصول على نتائج عملية التحليل الإحصائي. للقيام بذلك، افتح قائمة ANALYZE، التي تسمح لك باسترداد الحلول للقواعد الرياضية المختلفة لعملية التحليل الإحصائي. إذا كنت ترغب في الحصول على رسم بياني، فانتقل إلى قائمة GRAPHS، التي تقدم هذه الامكانية.

خصائص برنامج التحليل الإحصائي SPSS

يحتوي برنامج التحليل الإحصائي SPSS على وظائف رسومية ممتازة، ويغطي مجموعة متنوعة من فئات وأنواع الرسومات المختلفة، بما في ذلك الرسومات العلمية والرسومات التجارية والرسومات ثلاثية الأبعاد وثنائية الأبعاد في أنظمة الإحداثيات المختلفة والرسومات الإحصائية الخاصة والمصفوفات والرسومات المصنفة وما إلى ذلك .

يتضمن برنامج التحليل الإحصائي SPSS الأساليب الإحصائية الأكثر شيوعًا، مثل تحليل التردد، وحساب الخصائص الإحصائية، وجداول الطوارئ، والارتباطات، واختبارات t ومجموعة متنوعة من المعايير بخلاف تحليل الانحدار الخطي متعدد الأبعاد، وتحليل التمييز، والعامل التحليل والتحليل العنقودي وتحليل التباين وتحليل الموثوقية والتحجيم متعدد الأبعاد وجميع أنواع التحليل الإحصائي.

يتم تنفيذ هذه الإجراءات الإحصائية من خلال اختيار النوافذ المناسبة وإجراء التعديلات اللازمة عليها، كما يتم تقسيم جميع أنواع التحليل إلى مجموعات بحيث يمكنك التنقل بسرعة في واجهة التطبيق.

الوظائف الإحصائية لـ SPSS مذهلة بسبب تنوعها، يبدو أنه يمكن فعل أي شيء باستخدام أدوات التحليل الإحصائي هذه، طالما أن المستخدم قد درس مبادئ عمله جيدًا.

العقبة الرئيسية أمام تطوير هذا البرنامج هي الوقت الذي يجب إنفاقه على التدريب. بسبب نقص معرفة المستخدم.

ما هي شروط تحليل البيانات الإحصائية؟

التحليل الإحصائي ليس عملية سخيفة يقوم بها الباحث دون معرفة كل خلفيته. لذلك، وجدنا أن هناك شروطًا تحدد التحليل الإحصائي، أهم الشروط هي:

سلامة أدوات الدراسة والعينة التي تم فحصها والتي حددها الباحث قبل البدء في تحليل البيانات الإحصائية.
يجب أن يكون التحليل الإحصائي شاملاً ويتضمن جميع النتائج اللازمة لإكمال بحث الباحث. لذلك، إذا كانت الدراسة بحاجة إلى معرفة المتوسط والوسيط والتكرار والانحراف المعياري، فيجب على الباحث العثور عليها جميعًا وعدم الحذف لأي منها.
تعتبر عملية التحليل الإحصائي للبيانات تراكمية، مما يعني أن هناك معادلات لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال حل المعادلات السابقة.

يجب أن تكون نتائج التحليل الإحصائي منطقية ومتسقة مع الإطار العام للدراسة.

تتطلب عملية التحليل الإحصائي مستوى عالٍ من التركيز، حيث يتعامل الباحث مع كمية كبيرة من البيانات.

من الضروري مراجعة جميع نتائج التحليل الإحصائي قبل الموافقة عليها، حيث أن الأخطاء ممكنة، كما انه من الضروري التحقق

من سلامة البرامج والتطبيقات المستخدمة للتحليل الإحصائي.

مكتب اعداد التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

إذا كنت لا تستطيع إجراء التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss بمفردك يمكنك الاستعانة بنا في مكتب ابجريد، حيث اننا نؤمن بأخذ المشورة والمساعدة هي أولى خطوات النجاح، ولهذا تجد لدينا مجموعة من افضل الاساتذة والمتخصصين في عمل التحليل الاحصائي للمجالات المختلفة، كما أننا نقدم مجموعة متنوعة من الخدمات التى يحتاجها العديد من الأشخاص من مختلف الفئات العمرية، مثل حل الواجبات والاسايمنت بكل كفاءة وجودة، والتمكن من اعداد خطة بحث مشروع تخرج في التخصص الذي يرغب فيه الطالب.

نحن نقدم أيضا خدمة اعداد رسائل ماجستير في مختلف التخصصات، بالاضافة الى اقتراح افكار وعناوين رسائل دكتوراه، بما يتماشي مع الشروط الموضوعة من قبل الجامعات المختلفة، كما اننا نقوم باعداد بحوث ترقية لاولئك الذين يرغبون في الالتحاق بالمناصب العليا في العمل، كما نساعد الطلاب في التخرج من الجامعة بعلامات ممتازة من خلال اعداد كل مشروع تخرج على حدة بما يتلائم مع متطلبات الأستاذ المشرف كما يمكننا اعداد التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة.

نحن نهتم بالجودة والأسعار المنخفضة مراعاة لظروف الطلاب ولان الهدف الأساسي من وجود مؤسسة مثا ابجريد هو مساعدة الطلاب على تخطي العقبات التى يمكن ان تواجههم أثناء الرحلة الدراسية، تواصل الان واحصل على الخدمة التى ترغب بها بأقل الاسعار لذلك نعد افضل موقع لحل الواجبات الجامعية.

كم تكلفة اعداد التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss؟

تختلف التكاليف التى يتم وضعها مقابل خدمة اعداد التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss، حيث يتم وضع مجموعة من المعايير طبقا لكل مكتب او شركة، ولكن لا داعي للقلق لان المكتب يضع مجموعة من الخصومات التى تصل الى 20% على جميع خدماته.

من يقوم بعمل التحليل الاحصائي في مكتب ابجريد؟

يقوم باعداد التحليل الاحصائي مجموعة من افضل المتخصصين في هذا المجال والذين يمتلكون خبرة دامت لسنوات عديدة، كما انهم يراعون الدقة والجودة والكفاءة في العمل، تواصل معنا الان واحصل على الخدمة بخصومات هائلة.

Back to list

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *