تحليل احصائي

التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة

التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة

كيفية اعداد التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة

التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة، عندما يبدأ الباحث في اعداد رسائل الماجستير او الدكتوراه الخاصة به مهما كان مجال تخصصه او نوع الرسالة القائم علي اعدادها فانه بالطبع يحتاج الى جمع البيانات والمعلومات التى يتم وضعها في الرسالة حتى تكتمل، وبعد ان يتمكن من جمع تلك المعلومات تأتى مهمة التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة لتصنيف تلك البيانات ومعالجتها وإنشاء بيانات مفيدة لتحديد أهمية وانتشار الخصائص التي درسها الباحث، حيث يمنح التحليل الإحصائي الباحث الحق في شرح بيانات وخصائص المجتمع من خلال أخذ عينة من المجتمع لتحليل بياناتهم والحصول على البيانات المعالجة في شكل نتائج، ثم تطوير النظريات العامة التي يمكن للمجتمع استخدامها لدراستها، ومن هنا نتطرق الى ان التحليل الإحصائي هو عبارة عن عملية ممنهجة يقوم بها الباحث بعد جمع البيانات العلمية المتعلقة بالبحث العلمي لتصنيف ومعالجة هذه البيانات واستخراج البيانات المفيدة للباحث في البحث العلمي لتحديد مدى انتشار الخصائص التي درسها الباحث في مجتمع معين بناءً على تحليله، حيث يسمح التحليل الإحصائي للباحث بشرح بيانات وخصائص المجتمع الذي تتم دراسته من خلال أخذ عينة من المجتمع، حيث يقوم الباحث بإجراء العديد من الدراسات لتحليل البيانات والحصول على البيانات المعالجة في شكل استنتاجات والوصول إلى النظريات التي يمكن نقلها إلى المجتمع المدروس.

ما هو التحليل الاحصائي

التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة

قبل ان نتعمق في معرفة التفاصيل التى تدور حول التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه لابد ان نعرف اولا ما هو التحليل الاحصائي؟
التحليل الإحصائي هو أحد العلوم التي تشكل جزءًا من الاقتصاد، على الرغم من أن الاقتصاد علم قديم وكانت الحضارات القديمة مثل الحضارات الفرعونية واليونانية تعرفه، إلا أن التحليلات الإحصائية لم تتم حتى العصور الوسطى، ويعد السبب الرئيسي لظهور التحليل الإحصائي هو رغبة الملوك الإقطاعيين والأباطرة في حساب ممتلكاتهم وممتلكات الناس في بلدانهم من أجل فرض ضرائب عليهم وفقًا لممتلكاتهم، من هذه الحاجة ولد التحليل الإحصائي، الذي بدأ تطويره وتمكن من التنبؤ بعدد سكان المدينة بعد فترة زمنية معينة بناءً على البيانات المقدمة من التحليل الإحصائي.

ليس ذلك فحسب، بل يمكن للتحليل الإحصائي أيضًا تحديد مدى الاستهلاك الاجتماعي للسلع خلال فترة زمنية محددة، حيث استفاد التحليل الإحصائي من ظهور التقنيات الحديثة، حيث ظهرت برامج التحليل الإحصائي في السوق التي تساعد الباحثين على إجراء التحليلات الإحصائية للبحث العلمي بسهولة وتزويدهم بنتائج دقيقة وهذا ما نزود به من خلال شركة ابجريد للاستشارات التعليمية.

برامج التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة

هناك عدة طرق للتحليل الإحصائي، حيث تساعد هذه الأساليب الباحثين على إجراء تحليل إحصائي لأبحاثهم العلمية والحصول على نتائج منطقية ودقيقة، ومع ذلك، تتطلب هذه البرامج من الباحث أن يكون لديه خبرة واسعة في التحرير من أجل إجراء التحليل الإحصائي للبحث العلمي الذي يدرسه بطريقة منطقية ومنظمة.
إن الاستخدام غير الصحيح لهذه البرامج يمكن أن يتسبب في حصول الباحثين على نتيجة خاطئة لأبحاثهم العلمية، ومن أهم البرامج المستخدمة للقيام بالتحليل الإحصائي للبيانات هي كالتالي:

برنامج SPSS
هو برنامج الحزم الإحصائية للتحليل الخاص بالعلوم الاجتماعية، كما ان هذا البرنامج هو البرنامج الاهم والأكثر استخدامًا في مجال التحليل الإحصائي، حيث تم إنشاء هذا البرنامج في عام 1968 ليصبح الهدف الرئيسي من إنشائه هو تحليل البيانات في العلوم الاجتماعية، وبعد نجاح هذا البرنامج، تم استخدامه في العلوم الأخرى.

من اهم ميزات هذا البرنامج الذي استخدمه الناس على نطاق واسع هي سهولة استخدامه على الباحث، ببساطة كل ما يحتاجه الباحث هو تخزين البيانات التي يحتاجها للتحليل الإحصائي في الأماكن المحددة للبرنامج وترك المهمة للبرنامج، الذي يقوم بالتحليل الإحصائي لهذه البيانات ويقدم نتائج دقيقة بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى إكمالها، نظرًا لأنه يغطي عددًا كبيرًا من العلوم المختلفة.

يتميز هذا البرنامج بقدرته على إدارة البيانات المختلفة، مثل بيانات Excel، كما ان برنامج التحليل الإحصائي SPSS هو البرنامج الأول للشركات الكبيرة في العالم، حيث يوفر معلومات عن سوق العمل ويمكنه التنبؤ بالمستقبل.

برنامج SAS للتحليل الإحصائي
يعد من أهم برامج التحليل الإحصائي، حيث تم تطوير هذا البرنامج من قبل مجموعة من الأساتذة بعد إثبات أهميته الكبيرة للتحليل الإحصائي، كما تعد مرونة هذا البرنامج وسهولة استخدامه أحد أهم الأسباب التي ساهمت في انتشاره على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، حيث يلعب هذا البرنامج دورًا مهمًا في التنبؤ بالمستقبل، وبالتالي يساعد الشركات على فهم سوق العمل بطريقة هادفة، النتائج التي يقدمها هذا البرنامج دقيقة للغاية وموثوقة.

برنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي
هذا البرنامج هو البرنامج الأكثر استخدامًا بين الاقتصاديين وأول برنامج اقتصادي، حيث يساعد هذا البرنامج في توفير معلومات عن التدهور الاقتصادي حتى تتمكن الشركات من البدء في تطوير حلول لمواجهة هذا الانخفاض، كما يحتوي هذا البرنامج على نظام حماية فريد يتطلب من الشخص تسجيل هويته على الشبكة من أجل الوصول إلى هذا البرنامج. تسعى الشركة التي تقوم بتطوير هذا البرنامج إلى تحسينه باستمرار من خلال نشر تحديثات جديدة.

برنامج MiniTab
يعد هذا البرنامج من أهم البرامج للمبتدئين في مجال التحليل الإحصائي لأنه بسيط وسهل الاستخدام، من أهم المزايا التي يقدمها هذا البرنامج، بالإضافة إلى إجراء التحليلات الإحصائية، أنه يحلل ويفسر النتائج الموضحة، قبل أن يقوم الباحث بإجراء التحليل الإحصائي باستخدام هذا البرنامج، يجب عليه إتقان العمل فيه لتجنب الأخطاء.

مكونات التحليل الإحصائي لأطروحات الماجستير والدكتوراه

التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة

هناك مجموعة من المكونات التى تتم داخل عملية التحليل الاحصائي وهي كالتالي:

اولًا الباحث
هو الشخص الذي يقوم بجميع مراحل التحليل الإحصائي، كما يحق له تحديد سبب عملية التحليل الإحصائي والغرض منها وأهميتها بالنسبة له وللمجتمع بأكمله، بالإضافة إلى جمع البيانات والمعلومات، فإنها فقط تحدد العناصر الأخرى لعملية التحليل الإحصائي، وفي نفس الوقت تحدد نوع أدوات التجميع.

ثانيًا أداة جمع البيانات
هي الأداة الضرورية التي تسمح للباحث بجمع البيانات المطلوبة، مثل الكتب والمجلات والإنترنت والأبحاث العلمية السابقة والمواقع الإلكترونية بعدة لغات.

ثالثًا مجتمع العينة
هم الاشخاص المستهدفين للدراسة الذي يعتمد البحث عليها، إما من خلال الدراسة لظاهرة معينة أو من خلال السلوك المتخصص، لذلك يجب على الباحث التأكد من أن هؤلاء الأشخاص على حق حتى تكون المعلومات والبيانات التي تم جمعها دقيقة.

رابعًا أساليب التحليل الإحصائي
هي الطريقة أو الطريقة التي يستخدمها الباحث في عملية التحليل الإحصائي بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة واختيار الطريقة المناسبة لنوع البيانات، مثل التحليل اليدوي للبيانات الإحصائية أو البرامج.

طريقة اعداد التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة

يجب أن يعرف الباحث بعض الخطوات المهمة لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات بشكل صحيح، كما تتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

أولاً، يجب على الباحث تحديد نوع البيانات المراد تحليلها والتي ترتبط أساسًا بالتغيرات في البحث، وفي نفس الوقت تحديد التغييرات التي يبحث عنها الباحث، كما يجب أيضًا تحديد نوع العلاقات التي يجب اختبارها ونوع الاختبارات، بغض النظر عما إذا كانت اختبارات معملية أم لا.

يفضل استخدام الاختبارات المعملية، حيث يمكنها جمع كل الأدلة المرتبطة بالاختبارات، وهي تشمل أيضًا جميع بيانات العينة، ولكن الاختبارات التي ليست اختبارات معملية تشير فقط إلى البحث لجمع البيانات وتنظيمها.

ثانيًا، يبدأ الباحث في اختبار الفرضيات التي تم تطويرها على أساس البيانات، حيث ان هناك ثلاث مراحل في اختبار الفرضيات:

يحدد الباحث فرض العدم.

يحدد الباحث الفرضية التجريبية.

يقوم الباحث بتقييم المستوى المناسب من الأهمية.

ثالثًا، يحدد الباحث مستوى الأهمية، والذي يتكون من مستويين:
اتجاه الاختبار: من خلال تحديد اتجاه الاختبار، بغض النظر عما إذا كان اختبارًا أحادي الاتجاه أو ثنائي الاتجاه، يحدد الباحث اتجاه تأثير المتغير المستقل. لقد ثبت بالفعل أن الاختبار أحادي الاتجاه يستخدم، ولكن عندما لا يتم تحديد اتجاه التأثير، يتم اختيار الاختبار ثنائي الاتجاه.

نتيجة الاختبار: هذه بعض القيم التي يمكن استخدامها لإجراء تغييرات، خاصة عندما يقوم الباحث بإجراء حساب تحليل إحصائي محدد، لكي يتمكن الباحث من تقييد هذه الحرية، يجب عليه اتباع صيغة محددة.

كيفية التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في ابجريد للاستشارات التعليمية

هناك طريقتان يمكن للباحث استخدامهما في عملية التحليل الإحصائي:

اولا التحليل الإحصائي اليدوى
يتم إجراء التحليل الإحصائي يدويًا عندما تصبح البيانات صغيرة ولا يلزم إجراء تحليل إحصائي، حيث يمكن استخدامه أيضًا عندما تكون البيانات التي جمعها الباحث أسئلة مفتوحة، لا يمكن معالجة جميع البيانات النوعية والوصفية والرقمية في برامج التحليل الإحصائي. في هذه الحالة، يستخدم الباحث هذه الطريقة ويقوم بإنشاء بيانات كمية ووصفية منها.

ثانيا التحليل الإحصائي عن طريق برامج التحليل الإحصائية
يتم تنفيذ طريقة برامج التحليل الإحصائي من خلال الكمبيوتر، حيث يبدأ الباحث في تنزيل برامج التحليل الإحصائي المختلفة من حيث خصائصها ودرجة تطورها، هذه الطريقة مثالية ودقيقة للغاية للتحليل الإحصائي ولا توفر الوقت فقط. هذا أيضًا مفيد جدًا للباحث، خاصةً عندما تكون كمية البيانات هائلة أو تتطلب عملية إحصائية معقدة.

في الوقت نفسه، يتم إجراء تحليل البيانات النوعية من خلال التحليل الإحصائي، وإجراء جميع أنواع الحسابات؛ إما عن طريق كتابة الأوامر أو من خلال استخدام الدوال الرياضية والإحصائية، كما هو الحال في برامج التحليل الإحصائي. الفرق على النحو التالي:

  • برنامج spss.
  • برنامج excel.
  • برنامج Stat.
  • برنامج Sas.
  • برنامج Amos.
  • برنامج MINAB.
  • برنامج R.
  • برنامج eviews.

كيف اقوم بتحليل البيانات الإحصائية فى رسائل الماجستير والدكتوراه؟

في البداية لابد ان تختار اداة دقيقة تمكنك من اجراء التحليل الاحصائي بدقة، نظرا لاهميتها الكبيرة في اظهار النتائج، عمل مقارنة فيما بين البحث العلمى والدراسات السابقة واخراج البيانات التى لا تتناسب مع البحث، واخيرا التمكن من اخراج النتائج بطريقة مناسبة تسمح لقارئ البحث بالاستفادة منه.

ما الذي يمكن تحليله من خلال التحليل الاحصائي؟

البيانات، ولكن هل من الممكن تحليل جميع البيانات؟
الإجابة نعم، يمكننا تحليل أو تحديد أي بيانات تم جمعها، ولكن ما نعنيه هنا هو البيانات الإحصائية وإذا تم إجراء التحليل باستخدام البيانات الإحصائية كما هي دون تعديلها أو تحويلها.

Back to list

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *