تحليل احصائي

ما هو التحليل الاحصائي

ما هو التحليل الاحصائي

عمل التحليل الاحصائي

التحليل الاحصائي كلمة تظهر في هيئتها الأولى وكأنها امر صعب لا يمكن تحمله او العمل عليه ولكنه على العكس مطلقا فانه من اهم انواع التحليل واهم العمليات الممنهجة والمنظمة، حيث يستخدم التحليل الإحصائي في مختلف مجالات الحياة، سواء في الأعمال التجارية، والتسويق، والبحث العلمي، والأعمال الحكومية، وما إلى ذلك، حيث يساعدنا على تنظيم البيانات والتمكن من التفسير الخاص بها واكتشافها، كما يعد التحليل الإحصائي من اهم الخطوات الاساسية المتبعة في صنع القرار والتخطيط للمستقبل.

تتطور الإحصاءات بشكل عام مثل العلوم الأخرى، باستمرار للتكيف مع التطورات التكنولوجية وكمية البيانات التي يجب معالجتها وتحليلها، كما يستكشف التحليل الإحصائي طرق وأساليب جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها من خلال سلسلة من العمليات الحسابية (الرياضية أو الرسومية) لوصف متغير أو مجموعة من المتغيرات باستخدام مجموعة من البيانات التي تم الحصول عليها من العينة الخاصة بالدراسة، والتى تؤدي الى اتباع مجموع من النتائج والتي يتم نقلها بعد ذلك إلى جميع أفراد المجتمع، وأخيرا يعد التحليل الإحصائي من أهم العمليات التى تهتم بالتنظيم داخل البحث العلمي، وهدفها هو الحصول على معلومات مرتبطة بنتائج وفرضيات أسئلة الدراسة حتى يتمكن الباحث من إجراء بحث علمي متكامل وخالي من الأخطاء ابتدءًا من جمع البيانات إلى التحليل الإحصائي، لهذا السبب ونظرا لاهمية التحليل الاحصائي في حياتنا اليومية فان شركة ابجريد للاستشارات التعليمية توفر لك امكانية عمل التحليل الاحصائي على اعلى مستوى من الجودة والكفاءة نظرا للخبرة التي تمتلكها في هذا المجال منذ سنوات، بالاضافة الى اعتمادها على فريق مميز من الأشخاص القائمين على إعداد التحليل الاحصائي بأعلى درجات الجودة، تواصل معنا الان واحصل على الخدمة التى تحتاجها مع خصومات تصل الى 20%.

ما هو التحليل الاحصائي

ما هو التحليل الاحصائي

التحليل الإحصائي هو العلم الذي يهتم بجمع البيانات وتنظيمها والتحقيق فيها وتفسيرها وتقديمها، وكذلك تحديد الأنماط والإتجاهات التى توجد بها، كما يتم إجراء التحليل الإحصائي بعدة طرق، بما في ذلك معادلات الانحدار وتحليلات النسب وتحليلات المسار وغيرها.

ويمكن تحديد الهدف الرئيسي من هذه الأساليب والنظر فيه وهو تحديد العلاقة بين متغيرين أو أكثر والتنبؤ بالأحداث ومدى إمكانية تحقيقها مرة أخرى في الأحداث المستقبلية، حيث تتعامل الإحصائيات مع كمية هائلة من البيانات، كما يتكون التحليل الإحصائي من جمع وتصنيف وتحليل وتفسير هذه البيانات وتقديمها في شكل رقمي لاتخاذ القرارات الصحيحة.

التحليل الإحصائي هو علم جمع ومعالجة وتقديم كميات كبيرة من البيانات العلمية لاكتشاف الأنماط والإتجاهات الأساسية والتمكن من استخراج المعلومات التي تفيد البحث العلمي، حيث يتم استخدام الإحصائيات يوميًا في جميع المجالات لمنح مستخدميها الفرصة لاتخاذ قرارات علمية، وهنا نجد ان التحليل الإحصائي ليس مجرد عملية يتحدث فيها الباحث عن مجتمع أو عينة بحث ويشرح خصائص ذلك المجتمع أو العينة وخصائصها، وانما التحليل الإحصائي هو نوع من البحث والعلوم الكمية التي تتبع إلى علم الاقتصاد وتحاول تحديد البيانات، وتتضمن البيانات الكمية بشكل أساسي البيانات الوصفية، مثل بيانات المسح وبيانات المراقبة، تلك التي يستخدمها الناس لحساب ممتلكاتهم وخصائص الأشخاص في بلدهم لغرض جمع الضرائب العقارية وغيرها من الأهداف.

التحليل الإحصائي مجالًا مهمًا للغاية في الماضي وفي المجتمع الحديث، حيث أن الإحصائيين هم مرشدون للتعلم من خلال دراسة وتحليل المشكلات الشائعة واستخلاص الاستنتاجات من البيانات المتاحة، والتي على أساسها يمكنهم اتخاذ القرارات والحلول، لأنها تؤدي إلى راسخ الاستنتاجات العلمية، ومن الجدير بالذكر أن هناك عددًا كبيرًا من البرامج المتاحة للتحليل الإحصائي للبيانات، مثل SPSS و Minitab، حيث تساعدك هذه البرامج على فهم ما يجب فعله بالبيانات وكيفية تفسير النتائج، كما أنها تجعل عملية التحليل الإحصائي سلسة وبسيطة قدر الإمكان، ويكون الأمر أكثر سهولة وبساطة في حال التواصل مع شركة ابجريد للاستشارات التعليمية التى تقوم بإعداد التحليل الاحصائي بشكل مثالى لك، على حسب احتياجاتك.

أهداف التحليل الاحصائي

تشمل أهداف التحليل الإحصائي، تلخيص البيانات وتقديمها بطريقة تسهل فهمها، كما انه يعمل على اجراء البحث عن المقاييس الرئيسية، بما في ذلك متوسط مجموعة البيانات.

يساعد ايضا في حساب مقاييس الانتشار لتحديد ما إذا كانت البيانات التي تم جمعها نادرة أو أكثر شمولاً، وربما يكون الانحراف المعياري هو المثال الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا لقياسات الانتشار.

إعداد التوقعات المستقبلية التي يساهم فيها التحليل الإحصائي في عمليات صنع القرار في التصنيع والخدمات الرياضية والبنوك وتجارة التجزئة وغيرها من المجالات.

اختبار الفرضيات، الذي يستخدم الإحصائيات لاختبار فرضية محددة تدحض أو توضح الفرضية الصفرية.

بشكل عام، الغرض من التحليل الإحصائي هو تحديد الاتجاهات في البيانات التي تم تحليلها، لذلك تتمثل إحدى فوائد التحليل الإحصائي في أنه يوفر المزيد من البيانات، إنه ليس هدفًا في حد ذاته، ولكنه طريقة علمية نحتاجها في حياتنا لاجراء الاعمال التى نحتاجها بأنواعها.

استخدامات التحليل الإحصائي

الإحصائيات تستخدم في كل شيء في حياتنا، لأننا نعتمد عليها في البحث العلمي والصناعة والتجارة والمؤسسات الحكومية، حيث يستخدم المصنعون التحليل الإحصائي لتحسين الجودة والإنتاجية في مختلف المجالات، بما في ذلك صناعة الطيران، ولتحسين جودة النسيج.

أولاً البحث العلمي
يستخدم الباحثون التحليل الاحصائي في المجالات العلمية المختلفة للحصول على النتائج والتحقق من الفرضيات المختلفة. على سبيل المثال، يستخدم الباحثون الإحصائيات لتحليل بيانات إنتاج اللقاح الفيروسي لضمان الاتساق والسلامة، كما أنها تستند بدرجة أكبر أو أقل إلى إحصاءات من العلوم الاجتماعية والبحوث التطبيقية، مما يؤكد أهمية التحليل الإحصائي في مجال البحث العلمي.

التحليل الإحصائي هو الحل الأفضل لتحليل البيانات وتقديم نتائج دقيقة لجميع العلوم، لذلك يتم استخدامه لتحليل البيانات ونشر النتائج، حيث ان التحليل الاحصائي يوفر للباحثين معلومات مهمة وقيمة تساعدهم على دراسة العينات الإحصائية. يلعب التحليل الإحصائي دورًا مهمًا في مساعدة الباحث على التحكم في البحث العلمي، خاصة عندما يكون البحث مكثفًا. هذا يبقي الباحث في نطاق البحث العلمي ويمنعه من تشتيت انتباهه عندما تكون العينة التي يبحث عنها كبيرة جدًا، كما يساعد التحليل الإحصائي الباحثين الاجتماعيين على فهم الظاهرة التي يدرسونها وفهم السلوك البشري المرتبط بها.
تتميز التحليلات الإحصائية بقدرتها الممتازة على إنشاء معلومات جديدة من المعلومات التي ليس لها قيمة عند العثور عليها بشكل فردي من خلال الجمع بين هذه المعلومات سيستفيد المجتمع، كما يمكنك عمل التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة من خلالنا.

إنها تلعب دورًا مهمًا في مساعدة الشركات المربحة على اتخاذ القرارات بسرعة، حيث تزودها بمعلومات فورية عن المجتمع الذي تعلن فيه.

يوفر التحليل نتائج إحصائية دقيقة وموثوقة وموثوقة للغاية، بالإضافة إلى ذلك من الممكن تعميم هذه النتائج على مجتمع الدراسة.

يفحص التحليل الإحصائي الظاهرة الاجتماعية ويحللها ويحدد أسبابها، كما يشرح هذه الظاهرة ويتنبأ بنتائجها ويتنبأ بمستقبلها.
يلعب التحليل الإحصائي دورًا مهمًا في مجال الإدراك الحسي، حيث يمكن للتحليل الإحصائي تسجيل النتائج بطريقة دقيقة ومنظمة.

ثانيًا في القطاعات التجارية والاقتصادية
يستخدم ممثلو الشركة الإحصاءات لفهم السوق واحتياجات العملاء بشكل أفضل.

على سبيل المثال، تستخدم شركات الاتصالات الإحصاءات لتحسين خدمات وموارد شبكتها وتحقيق فهم واضح لاحتياجات عملائها.

ثالثًا المؤسسات الحكومية
يعتمد عدد من الحكومات على الإحصاءات، سواء للتعداد أو الاقتصاد والإجراءات الإدارية المختلفة.

رابعا في القطاع التجاري
يخضع سوق الأسهم لتقلبات كبيرة، ونتيجة لذلك غالبًا ما تستخدم الشركات الإحصاءات لتقييم مجموعة متنوعة من قراراتها التجارية، بما في ذلك شراء وبيع الأسهم، كما أنها تستند إلى التحليل الإحصائي لإدارة المخاطر التي قد تواجهها الشركة وتقييم مدى تلك المخاطر.
أخيرًا، تستخدم الشركات معادلات الانحدار لاختبار الفرضيات العامة المتعلقة بتأثير سلسلة من العوامل على أصول الشركة وعلى سعر أسهمها في سوق الأسهم.
تستخدم الإحصائيات أيضًا في مجالات أخرى، بما في ذلك:

أبحاث السوق
يستخدم التحليل الإحصائي في أبحاث السوق لتوفير أرقام محددة عن العرض والطلب على المنتجات، والمبيعات للعملاء، والاتجاهات المستقبلية، وما إلى ذلك.

ذكاء الأعمال و تحليل البيانات
يستخدم التحليل الإحصائي في مجال ذكاء الأعمال وتوفر مجموعة من التوقعات التي تساعد على وضع خطط للمستقبل.

تحسين محركات البحث
يعتمد تحسين محرك البحث على الإحصائيات كمؤشر رئيسي، إنه يعطينا عدد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور على الإنترنت حتى نتمكن من تقسيمها.

التحليل المالي
أدى التطور التكنولوجي إلى زيادة القدرة على تخزين واسترجاع البيانات المختلفة وزيادة أهمية الإحصاءات، أصبحت الحسابات الإحصائية، بما في ذلك البرمجة الإحصائية والاقتصاد القياسي أكثر أهمية.

أنواع التحليل الإحصائي

هناك مجموعة متنوعة من أنواع التحليل الإحصائي التى يتم استخدامها على حسب نوع البيانات التى يتم القيام بتحليلها، وتنقسم الى ستة انواع كالتالي:

اولاً التحليل الإحصائي الوصفى
عندما يكون هناك حاجة الى تنظيم البيانات وتلخيصها باستخدام الأرقام والرسومات، فانه من المرجح استخدام الإحصاء الوصفى، الذي يتمثل هدفه الرئيسي في تبسيط البيانات الضخمة وجعلها تقبل التفسير، حيث انه يسمح لنا بتقديم البيانات وتفسيرها بكفاءة عن طريق الرسوم البيانية والجداول، كما انه يتضمن سلسلة من العمليات، بما في ذلك الجدولة وقياس الاتجاه المركزي (المتوسط والوسيط) ومقاييس التشتت والتباين (الانحراف المعياري والتباين والمدى) وتحليل السلاسل الزمنية، بحيث نتمكن من تلخيص البيانات وعرضها في شكل جداول ورسوم بيانية، مما يساعد على استخراج السمات المميزة للبيانات وشرح خصائصها الأساسية، ومع ذلك مع هذا النوع لا نحصل على معلومات حول المجموعات التي لم تتم ملاحظتها في بيانات العينة التي تم تحليلها، لذلك فإن التحليل الإحصائي الوصفي هو أبسط أنواع التحليل الإحصائي.

التحليل الوصفي يساعد على تقليل كميات كبيرة من البيانات وتقديمها بطرق بسيطة تسهل عملية التفسير، ومن اهم الإحصائيات المستخدمة في التحليل الوصفى (مقياس الانتشار و مقياس للاتجاه المركزي)، لكن الإحصاء الوصفي له العديد من العيوب، لا سيما لأنه يوفر فقط نتائج كمية للظاهرة.

على سبيل المثال، إذا وصفنا مجموعة بيانات كبيرة بقيمة واحدة، مثل المتوسط، فلدينا خياران في هذه الحالة:

تشويه البيانات الأصلية أو فقدان المعلومات المهمة.
على سبيل المثال، يمكننا حساب متوسط المبيعات، ولكنه لا يوفر لنا مزيدًا من المعلومات حول المنتجات الأكثر مبيعًا ونقاط البيع الأكثر مبيعًا وما إلى ذلك.

ثانيًا التحليل الإحصائي الاستنتاجي
التحليل الإحصائي الاستنتاجي او الاستدلالي يتيح لنا امكانية اختبار فرضية محددة بناءً على عينة من البيانات، والتي يمكن من خلالها استخلاص النتائج من خلال تطبيق الاحتمالات والتعميمات على جميع البيانات، بالإضافة إلى القدرة على التنبؤ بالنتائج المستقبلية التي تتجاوز البيانات المتاحة، حيث تساعد التحليلات الإحصائية الاستدلالية أو الاستنتاجية على إيجاد الاختلافات بين المجموعات المختلفة داخل العينة وتسمح لنا باختبار الفرضيات.

ثالثًا التحليل الإحصائي التنبؤي
عندما نريد التنبؤ بأحداث مستقبلية محددة بناءً على مجموعة من البيانات والأرقام الحالية أو المستقبلية، فإننا نستخدم التحليل الإحصائي التنبؤي باستخدام التقنيات المستقبلية وخوارزميات التعلم الآلي لوصف إمكانية الحصول على نتائج مستقبلية بناءً على البيانات السابقة أو في الوقت الفعلي. تعد نمذجة البيانات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي من أشهر التقنيات التي يتم استخدامها في هذا النوع من التحليل الإحصائي، وغالبًا ما تعتمد شركات التأمين والتسويق على التحليل الإحصائي التنبئي للتخطيط للمستقبل والتنبؤ بالنتائج المستقبلية، على سبيل المثال، الحد من نطاق المخاطر المرتبطة بحدث مستقبلي أو تحقيق ميزة تنافسية، وما إلى ذلك، ويمكن للشركات الأخرى الاستفادة من فوائد التحليل الإحصائي التنبؤي للتخطيط والتنبؤ بالمستقبل، وأخيرا يمكننا القول ان هذا النوع من التحليل الإحصائي يتم استخدامه للإجابة على سؤال ما الذي يمكن أن يحدث؟

رابعًا تحليل البيانات الاستكشافية
هو اول خطوة يتم اتباعها في عملية تحليل البيانات، حيث يساعد في الحصول على الأفكار الرئيسية الواردة في البيانات، مع العلم ان هدفها هو تحديد الارتباطات المحتملة والحصول على البيانات المفقودة من البيانات التي تم تحليلها والتحقيق في العديد من الفرضيات.

خامسًا التحليل السببي
يتكون التحليل السببي من إعطاء إجابة واضحة على السؤال عن السبب، وهذه الاجابة تساعدنا على فهم الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة واكتشاف سبب ظهور الظاهرة على هذا النحو.
يتم استخدام هذا النوع، على سبيل المثال، لمعرفة سبب عدم تمكن مشروع أو برنامج معين من حماية الشركة من النكسات المستقبلية، لذلك، يتم استخدامه من أجل: التحقيق في الأسباب الجذرية للمشكلة، وفهم ما يحدث للمتغير عندما يتغير أحد المتغيرات الأخرى للظاهرة التي تتم دراستها.

سادسًا التحليل الآلي
هذا النوع من الانواع الأقل شيوعًا من التحليل الإحصائي، حيث يتم استخدامه للتمكن من فهم كيفية حدوث الأشياء عند تحليل كميات كبيرة من البيانات، حيث انه يتناول دراسة تأثيرات متغيرات ظاهرة ما على بعضها، باستثناء المتغيرات الوسيطة أو الأحداث الخارجية التي قد تؤثر عليها، فهو يقدم شرحًا كاملاً لحدث سابق في سياق البيانات المقدمة.

على سبيل المثال عندما نريد أن نعرف سبب فشل شركة ناشئة في سنواتها الأولى ويتواجد لدينا مجموعة متنوعة من البيانات حول هذه الشركة الناشئة في منطقة أو بلد، فإننا عندما نستخدم أساليب إحصائية محددة للتمكن من معرفة الاسباب التى ادت الى الفشل، فإننا نستخدم الإحصاءات السببية، وعندما نستخدم التقنيات الإحصائية لتوصيف الظاهرة في حالتها الحالية وفي الماضي، فإننا نستخدم الإحصاء الوصفي.

عندما نستخدم التقنيات الإحصائية لوضع التوقعات والخطط المستقبلية، فإننا نستخدم التحليل الإحصائي التنبؤي.

قد تكون لدينا مجموعة متنوعة من البيانات حول الشركات الناشئة، عندما نريد تحديد العلاقات بين المتغيرات مثل الشركات الناشئة وعملية التسويق أو الإدارة أو رأس المال، واستخراج العلاقات بين البيانات المقدمة، فإننا نستخدم الإحصائيات الاستكشافية.

لا يوجد تعارض بين أنواع التحليل الإحصائي المذكورة أعلاه. عند اجراء تحقيق معين، عادة ما يتم استخدام نوع واحد أو أكثر من التحليل الإحصائي. على سبيل المثال، تستخدم أبحاث السوق التحليلات الإحصائية الوصفية والاستنتاجية لتحليل النتائج واستخلاص النتائج.

خطوات التحليل الإحصائي

هناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها اثناء اعداد التحليل الاحصائي وهي كالتالي:

  • الخطوة الأولى الوصف وهي وصف البيانات التي نريد تحليلها.
  • الخطوة الثانية الاستكشاف لتحديد العلاقة بين البيانات والمحتوى الأساسي.
  • الخطوة الثالثة إنشاء نموذج لتوضيح وفهم كيفية ارتباط البيانات بالنظرية المركزية.
  • الخطوة الرابعة اختيار النموذج لإثباته أو دحضه.
  • الخطوة الخامسة التحليل التنبئي لتنشيط السيناريوهات التي تساعد على فهم الإجراءات المستقبلية.

يهدف ما يلي إلى تبسيط خطوات التحليل الإحصائي بطريقة أخرى:

جمع البيانات، يبدأ التحليل الإحصائي بجمع البيانات، بغض النظر عما إذا كانت تأتي من مصادر أولية أو ثانوية.
على سبيل المثال، قد نجمع البيانات من خلال الاستطلاعات وبرامج إدارة علاقات العملاء والتقارير المالية والاختبارات عبر الإنترنت وما إلى ذلك، عن طريق اختيار عينة تمثل المجتمع الأصلي.

تنظيم البيانات، عند وجود بيانات أولية ونريد تنظيمها أو، كما يسميها الإحصائيون، تنظيفها لإزالة البيانات المكررة والتناقضات التي يمكن أن تمنعنا من الحصول على تحليل دقيق.
هذه الخطوة مهمة للغاية، لأنها تساعدنا على التحقق من صحة البيانات، وبالتالي صحة الاستنتاجات التي نستخلصها من التحليل.

عرض البيانات، بمجرد تنظيم البيانات، نتبع مرحلة تقديم البيانات حتى نتمكن من تحليلها بسهولة.
في هذه الخطوة، سنستخدم أدوات التحليل الوصفي لعرض البيانات بشكل صحيح.

تحليل البيانات، في هذه الخطوة، نستخدم التقنيات الإحصائية لفحص العلاقات والاتجاهات، وهنا نستخدم التحليلات الإحصائية الاستنتاجية والارتباطية.

تفسير البيانات، لقد أجرينا الآن التحليل واستخرجنا الارتباطات والاتجاهات المختلفة من البيانات التي تم تحليلها، بمجرد تقديم النتائج في شكل رسوم بيانية وتقارير وما إلى ذلك، تتبع مرحلة التفسير.

برامج التحليل الإحصائي

تلعب أجهزة الكمبيوتر دورًا مهمًا في تطوير التحليل الإحصائي. تقدم برامج التحليل الإحصائي وظائف واسعة لإدارة كميات كبيرة من البيانات وإجراء العمليات الحسابية المعقدة بطريقة بسيطة ودقيقة وسريعة، فغالبًا ما يعمل المحللون الإحصائيون مع البيانات الضخمة، ونتيجة لذلك يستخدم المحللون برامج التحليل الإحصائي مثل IBM SPSS و RMP لمساعدتهم على اجراء تحليلات معقدة باستخدام الأدوات الإضافية التي توفرها هذه البرامج لتنظيم مجموعات البيانات وتفسيرها وعرضها، فيما يلي شرح موجز لميزات العديد من برامج التحليل الإحصائي:

برنامج Minitab
عبارة عن مجموعة من الأدوات الاحصائية والمتقدمة المستخدمة لتحليل البيانات، كما يمكنك تنفيذ المتطلبات باستخدام الأوامر النصية أو واجهة المستخدم الرسومية وبالتالي فهي مفيدة للمبتدئين والخبراء على حد سواء، حيث يعتمد اختيار أحد هذه البرامج على تجربة المستخدم في الترميز، ونوع البحث والمعرفة بالإحصاءات، كما يعتمد نجاح البرنامج في تقديم نتائج صحيحة يمكن مشاركتها مع مجتمع السكان الأصليين على صحة البيانات التي تم تحليلها.
بغض النظر عن مدى تقدم برنامج الإحصاء، بدون بيانات صحيحة، لن تكون نتائجك مفيدة، بغض النظر عن مدى دقتها. يمكنك الاستعانة بشركة ابجريد للاستشارات التعليمية للحصول على خدمات التحليل الإحصائي الاحترافية.

برنامج IBM SPSS
هو البرنامج الأكثر شهرة من بين برامج التحليل الإحصائي، لا سيما في المجتمعات العلمية والأكاديمية، بالإضافة إلى واجهة البرنامج القابلة للتخصيص، يغطي البرنامج العديد من العمليات التحليلية، مثل إعداد البيانات والتحليل وإنشاء التقارير، كما يستخدم SPSS على نطاق واسع في مجال العلوم الاجتماعية.

برنامج R Foundation للحوسبة الاحصائية
هو برنامج مجاني يستخدم غالبًا في أبحاث السلوك البشري، على الرغم من أهمية البرنامج، إلا أنه يتطلب مستوى عالٍ من الخبرة، حيث يتطلب مستوى معينًا من الترميز، مما يعني أنه مناسب للخبراء أكثر من المبتدئين.

برنامج MATLAB) the Mathwirks)
عبارة عن منصة تحليلية ولغة برمجة تستخدم بشكل عام على نطاق واسع من قبل المهندسين والعلماء.

برنامج Excel
يقدم Excel مجموعة متنوعة من الأدوات لإدارة البيانات والإحصاءات، من السهل إنشاء الرسومات والتصميمات، لذلك يعد Excel أداة مناسبة للأشخاص الذين يريدون عرضًا أساسيًا لبياناتهم وهو سهل الاستخدام.

برنامج SAS
هو نظام تحليل إحصائي أساسي تم تطويره في جامعة ولاية كارولينا الشمالية من قبل معهد SAS لإدارة البيانات والتحليل المتقدم، حيث يسمح البرنامج لمستخدميه باستخراج البيانات وإدارتها واستعادتها، غالبًا ما يتم استخدامه في التحقيقات المؤسسية والصحية والسلوكية.

برنامج Graphpad Prism
يمكن استخدام Graphpad Prism في العديد من المجالات، ولكنه أكثر شيوعًا في البحث البيولوجي لأنه يمكنه اجراء حسابات إحصائية أكثر تعقيدًا.

ما هو التحليل الإحصائي؟

التحليل الإحصائي هو عملية منهجية منظمة تبدأ بجمع البيانات، تليها عملية التصنيف ثم يتم إجراء التحليل باستخدام سلسلة من المعادلات التي يستدعيها الإحصائيون، في النهاية يتم عرض النتائج بوضوح باستخدام الجداول والرسوم البيانية.

ما هي أدوات التحليل الإحصائي؟

مجموعة SAS للبرامج الاحصائية، برنامج Graphpad Prism، برنامج Excel، برنامج MATLAB) the Mathwirks)، برنامج R Foundation للحوسبة الإحصائية، برنامج IBM SPSS، برنامج Minitab.

Back to list

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *